برنامج إنتل للتعليم

الوحدة الرابعة - إنشاء نماذج تعليمية


تلخيص أفكار الوحدة الرابعة 
1- بعد أن تدربت على مجموعة من الأدوات عبر شبكة الإنترنت كيف تستطيع أن تضمنها في وحدتك بنجاح ؟
- راجع أهداف وحدتك مرة أخرى
- حدد مهارات القرن الحادي والعشرين التي تريد أن تستهدفها لتنمية مهارت طلابك 
- راجع المميزات والخصائص لجميع أدوات الإنترنت التي أتقنت إستخدامها 
- فكر في الأدوات التي يمكنك من خلاها تحقيق أهداف وحدتك بما فيها مهارات القرن الحادي والعشرين 
- أستقصي مدى ملائمة الأداة التي إخترتها لما يلي ( قدرتك على إدارة الأداة بشكل متقن - توفر البنية المادية لإستخدام الأداة مع الطالب سواء داخل المدرسة أو خارجها - توفر البنية المعرفية للطلاب في إستخدام الأداة - أعمار الطلاب - تكامل الأداة مع غيرها من الأدوات التي سوف تقوم بإستخدامها - كيف ستساعد هذه الأداه طلابي في تحسين تعلمهم  ) 

2- إذا إخترت أداه أو مجموعة من الأدوات ليستخدمها الطلاب في عرض أعمالهم كيف أضمن جدودة ما يقدمون من أعمال وكيف تحقق تلك الأعمال أهداف الوحدة المطلوب تحقيقها ؟ 
- أصمم نموذجا قياسيا لعمل الطالب ....لماذا ؟ وكيف : 
* أصمم نموذجا قياسيا لأتأكد من مجموعة من الأمور من بينها ( توفر المصادر - توفر البنية المعرفية والتقنية لدى الطلاب - معرفة كيف سيحقق عمل الطالب الأهداف المطلوبة - معرفة مهارات القرن الحادي والعشرين التي سوف  يكتسبها الطالب من خلال إستخدامه لنموذج عرض معين  - وجود معيار تقيمي مناسب من تصميم المعلم - معرفة كيف سيعالج عمل الطالب الإجابة على الأسئلة الخاصة بالوحدة - هل يمكن بالفعل إستخدام هذه الأداه أم أنها غير مناسبة 
* يمكن تصميم نماذج معيارية لمجموعة من الأدوات من بينها ( العروض التقديمية - المنشورات - مواقع الويب المفتوحة - الويكي - المدونات - اليوتيوب )

3- هل يجب أن أصمم تقيما لنموذج الطالب ؟ 

-  نعم لأن هذا النموذج سيكون معيارا لمدى تنفيذ الطلاب الحد الأعلى أو الحد الأدنى من المهارات والأهداف المطلوب منهم تحقيقها ونضع هذا التقييم في مجلد  التقيمات

4- هل هناك من أفكار لتحديد نوع النموذج الذي يمكنني إختياره  ؟ 

- هناك بعض الافكار في النشاط الثاني من الوحدة الرابعة ص 4-8  إلى 4-10 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق