برنامج إنتل للتعليم

الوحدة الثانية - تخطيط وحدتي

تلخيص أفكار الوحدة الثانية
1- كيف أخطط لوحدتي بشكل جيد
- حدد أهدافك الرئيسية
- حدد أهدافك العامة
- قم بصياغة السؤال الأساسي فأسئلة الوحدة فأسئلة المحتوى أو العكس
- خذ وقتا كافيا لتكون أسئلة قوية تخاطب قدرات التفكير العليا عند طلابك
2- لماذا يجب علينا صياغة أسئلة إبداعية وغاية في القوة والتركيز ؟
- الطلاب عندما نطرح عليهم أسئلة تلامس إهتماماتهم وتشغل تفكيرهم يعملون بجد
- لأن أسئلتي تعكس مدى تحقيق أهدافي لذلك يجب أن تكون بقوة الأهداف لا أقل
3- هل يجب  أن أقيم أسئلة وحدتي وكيف أقيمها ؟
- نعم تقييم أسئلتي ضرورة حتمية وأستطيع أن أقيمها من خلال معايير تقييم الأسئلة في ص 2-5 من كتاب التدريب
4- ما هي خصائص الأسئلة التي يجب علي أن أراعيها عند صياغة أسئلتي
- السؤال الأساسي - هي أسئلة ليست لها إجابة محددة ويمكن أن تشمل مادة كاملة ومعها مواد أخرى وهي أشمل وأعم من أسئلة الوحدة والمحتوى
- أسئلة الوحدة - لها علاقة بالوحدة التي يدرسها الطالب ويمكن من خلالها إستنباط محتوى
- أسئلة المحتوى - هي أسئلة تعالج الحقائق بإجابات محددة
5- أين أدون أسئلتي ؟
- أدون أسئلتي في خطة الوحدة الخاصة بي هناك جزء مخصص للأسئلة وتأكد من حفظ خطتك بعد الإنتهاء من التدوين
6- ما الهدف الرئيسي لتقييم الطلاب عند إستخدام المشاريع كطريقة للتدريس
- لتحسين تعلمهم والتأكد من خلال تقييمهم من بقاء المعلومة لفترة طويلة وفحص جودة منتجاتهم وتأكد من أن تقييم طلابك ليس بغرض قياس مدى تراكم معلوماتهم أو لقياس ذكائهم
7- متى أقيم طلابي ؟
- أقيم طلابي طوال فترة المشروع وبذلك أقوم بإدراج خطة زمنية في خطتي من أجل إستمرارية التقييم لطلابي قبل وأثناء وبعد المشروع
8- ما هي أنواع التقييمات التي سأستخدمها ؟
- هناك نوعين أساسيين من أنواع التقيمات التي ستستخدمها مع طلابك تقييمات بنائية وتقييمات إجمالية .
9- لماذا أستخدم تقييما بنائيا ؟
تستخدم التقييمات البنائية لعدة أغراض منها :
- لقياس إحتياجات الطلاب والعرض التقديمي الذي صممناه مثال لذلك
- لتشجيع التوجه الذاتي لديهم ....كيف ؟؟
- لرصد تقدمهم
- للتحقق من الفهم والإستفادة من فهمهم في حياتهم ( ما وراء المعرفة )
9- ما هو هدف التقييم الإجمالي ؟
- إظهار الفهم والمهارة التي إكتسبها الطالب من مجمل العمل في  المشروع
10- في جانب التقييم ماذا سأعمل في خطتي؟
- سوف تقوم بكتابة المخطط الزمني للتقييم الخاص بمشروعك مع طلابك في الخطة وستفصل في المخطط التقيمات التي ستستخدمها ومتي ستستخدمها
11- ما الذي سيتضمنه عرضي التقديمي لقياس إحتياجات الطلاب ؟
- أسئلة لقياس مستوى الطلاب المعرفي في الوحدة التي تريد تدريسها بطريقة المشاريع
- السؤال الأساسي وأسئلة الوحدة والمحتوى
- ما تود قياسه من قدرات ومهارات عند طلابك
12- ما هي فائدة أن أقيم طلابي قبل المشروع ؟
- فائدة ذلك جمع معلومات حول خلفية طلابك المعرفية وهذا سيساعدك بالتأكيد في تغيير خططك وإستراتيجيات العمل مع طلابك وفق مؤشرات تقيمك المبدئي
12- هل لي أن أعمل التقييم بطريقة أخرى غير إعداد عرض تقديمي يحتوي على أسئلة
- نعم فأنت سيد الموقف هنا إبتكر أو إقترح طريقة توصلك إلى تقييم طلابك
13- كيف يمكنني تقييم قوة وصحة تقييم الطلاب الذي قمت بتصميمه
-راجع الكتاب ص 2-22

 - الأعمال التي أنجزت 

- بناء ملفات حقيبة الأوراق
- التدوين في الخطة 
- صياغة أسئلة 
- تصميم منشور 






هناك ٤ تعليقات:

  1. شكرا لجهودك وتعاونك معنا
    نحتاج نموذج للخطط التي تم اعدادها من قبل المتدربين السابقين وذلك للتخلص من أي غموض لدينا حول اي بند في الخطة

    ردحذف
  2. نشكرك لسعة صدرك وتعاونك
    نأمل إرسال النموذج الذي أعددته كخطة لوحدة تدريسية مع خالص شكرنا لكم

    ردحذف
  3. Thanks Mr Rabee for the effort and the informative sessions we learn !

    ردحذف